موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
5 مشترك
متي ألقاك ؟ :: متي ألقاك ؟ :: الديني
صفحة 1 من اصل 1
موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
مقال منقول لصاحبه : فريد المرادي أثابه الله.
الشيخ العلامة عبد الحميد ابن باديس - رحمه الله -
( ت 1359 هـ - 1940 م )
1 -
كتب الشيخ عبد الحميد ابن باديس - رحمه الله - سلسلة مقالات بعنوان ( من
هم الوهابيون ؟ ما هي حكومتهم ؟ ما هي غايتهم السياسية ؟ ما هو مذهبهم ؟ )
(1) ، قال فيها - كما في " آثاره " ( 5 / 23 – 24 ) - :
كتب الشيخ عبد الحميد ابن باديس - رحمه الله - سلسلة مقالات بعنوان ( من
هم الوهابيون ؟ ما هي حكومتهم ؟ ما هي غايتهم السياسية ؟ ما هو مذهبهم ؟ )
(1) ، قال فيها - كما في " آثاره " ( 5 / 23 – 24 ) - :
(
وصار من يُريد معرفتهم لا يجد لها موردا إلا كتب خصومهم الذين ما كتب
أكثرهم إلا تحت تأثير السياسة التركية التي كانت تخشى من نجاح الوهابيين
نهضة العرب كافة .
وصار من يُريد معرفتهم لا يجد لها موردا إلا كتب خصومهم الذين ما كتب
أكثرهم إلا تحت تأثير السياسة التركية التي كانت تخشى من نجاح الوهابيين
نهضة العرب كافة .
وأقلهم
من كتب عن حسن قصد من غير استقلال في الفهم ولا تثبت في النقل فلم تسلم
كتابته في الغالب من الخطأ والتحريف.
من كتب عن حسن قصد من غير استقلال في الفهم ولا تثبت في النقل فلم تسلم
كتابته في الغالب من الخطأ والتحريف.
وأنَّى
تُعرف الحقائق من مثل هاته الكتب أو تلك ، أم كيف تُؤخذ حقيقة قوم من كتب
خصومهم ، ولا سيما إذا كانوا مثل الصِنفين المذكورين ) .
تُعرف الحقائق من مثل هاته الكتب أو تلك ، أم كيف تُؤخذ حقيقة قوم من كتب
خصومهم ، ولا سيما إذا كانوا مثل الصِنفين المذكورين ) .
وقال
( 5 / 32 - 33 ) : (
( 5 / 32 - 33 ) : (
قام
الشيخ محمد [ بن ]عبد الوهاب
بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : " الوهابيين " . لم يدع إلى
مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن
بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في
العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل
إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ،
ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون
الكرامة .
وإنما كانت غاية دعوة
ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في
الأقوال والأعمال والعقائد ، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم
القويم بعد انحرافهم الكثير ، وزيغهم المبين .
لم
تكن هاته الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ولا السهلة السبل ، فإن
البدع والخرافات باضت وفرخت في العقول ، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع
الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال ؛ يشب عليها الصغير ، ويشيب
عليها الكبير ، أقام لها إبليس من جنده من الجن والإنس أعوانا وأنصارا ،
وحراسا كبارا من زنادقة منافقين ، ومعمَّمين جامدين محرفين ، ومتصوفة
جاهلين ، وخطباء وضَّاعين .
تكن هاته الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ولا السهلة السبل ، فإن
البدع والخرافات باضت وفرخت في العقول ، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع
الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال ؛ يشب عليها الصغير ، ويشيب
عليها الكبير ، أقام لها إبليس من جنده من الجن والإنس أعوانا وأنصارا ،
وحراسا كبارا من زنادقة منافقين ، ومعمَّمين جامدين محرفين ، ومتصوفة
جاهلين ، وخطباء وضَّاعين .
فما
كانت - وهذا الرسوخ رسوخها ، وهذه المنعة منعتها - لتقوى على فعلها طائفة
واحدة كـ " الوهابيين " في مدة قليلة ، ولو أعدَّت ما شاءت من العدة ،
وارتكبت ما استطاعت من الشدة ) ، إلى أن قال : ( إن الغاية
التي رمى إليها ابن عبد الوهاب ، وسعى إليها أتباعه ، هي التي لا زال يسعى
إليها الأئمة المجددون ، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان ) .
كانت - وهذا الرسوخ رسوخها ، وهذه المنعة منعتها - لتقوى على فعلها طائفة
واحدة كـ " الوهابيين " في مدة قليلة ، ولو أعدَّت ما شاءت من العدة ،
وارتكبت ما استطاعت من الشدة ) ، إلى أن قال : ( إن الغاية
التي رمى إليها ابن عبد الوهاب ، وسعى إليها أتباعه ، هي التي لا زال يسعى
إليها الأئمة المجددون ، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان ) .
ثم
قال ( ص 34 ) : ( بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين لا في
الفقه ولا في العقائد ، ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح ، وإنما تنكر عليهم الشدة
والتسرع في نشر الدعوة وما فعله جهالهم ) .
قال ( ص 34 ) : ( بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين لا في
الفقه ولا في العقائد ، ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح ، وإنما تنكر عليهم الشدة
والتسرع في نشر الدعوة وما فعله جهالهم ) .
2 –
وقال ابن باديس وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الإصلاحية بالجزائر في (
العدد 3 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 5 جمادى الثانية 1352 هـ / 5 سبتمبر
1933 م ، ص 4 ) : ( ثم يرمي الجمعية بأنها تنشر المذهب الوهابي ، أفتعد
الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات
واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب
وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا
للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم
وهابيون ! ما ضرنا إذا دعونا إلى ما دعا إليه جميع أئمة الإسلام وقام عليه
نظام التمدن في الأمم إن سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون ، فنحن -
إن شاء الله - فوق ما يظنون ، والله وراء ما يكيد الظالمون .
وقال ابن باديس وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الإصلاحية بالجزائر في (
العدد 3 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 5 جمادى الثانية 1352 هـ / 5 سبتمبر
1933 م ، ص 4 ) : ( ثم يرمي الجمعية بأنها تنشر المذهب الوهابي ، أفتعد
الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات
واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب
وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا
للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم
وهابيون ! ما ضرنا إذا دعونا إلى ما دعا إليه جميع أئمة الإسلام وقام عليه
نظام التمدن في الأمم إن سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون ، فنحن -
إن شاء الله - فوق ما يظنون ، والله وراء ما يكيد الظالمون .
ثم
يقول : " إننا مالكيون " ومن ينازع في هذا ؟ !! وما يقرئ علماء الجمعية
إلا فقه مالك ، ويا ليت الناس كانوا مالكية حقيقة إذاً لطرحوا كل بدعة
وضلالة ، فقد كان مالك - رحمه الله - كثيرا ما ينشد : وخير أمور الدين ما
كان سنة * وشر الأمور المحدثات البدائع ) (2) .
يقول : " إننا مالكيون " ومن ينازع في هذا ؟ !! وما يقرئ علماء الجمعية
إلا فقه مالك ، ويا ليت الناس كانوا مالكية حقيقة إذاً لطرحوا كل بدعة
وضلالة ، فقد كان مالك - رحمه الله - كثيرا ما ينشد : وخير أمور الدين ما
كان سنة * وشر الأمور المحدثات البدائع ) (2) .
3 –
ونشر الشيخ ابن باديس في ( العدد 164 ) من جريدة " الشهاب " ( 6 ربيع
الثاني 1347 هـ / 20 سبتمبر 1928 م ) – نقلا عن مجلة " المنار " – رسالة
الشيخ العلامة عبد الله ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الشيخ العلامة
عبد الله الصنعاني – رحم الله الجميع - ، وقدم لها بكلام رائق جاء فيه ( ص
2- 3 ) : ( لم يزل في هذه الأمة في جميع أعصارها وأمصارها من يجاهد في سبيل
إحياء السنة وإماتة البدعة بكل ما أوتي من قدرة . ولما كانت كل بدعة ضلالة
محدثة لا أصل لها في الكتاب ولا في السنة كان هؤلاء المجاهدون كلهم (
يدعون الناس إلى الرجوع في دينهم إلى الكتاب والسنة وإلى ما كان عليه أهل
القرون الثلاثة خير هذه الأمة الذين هم أفقه الناس فيها ، وأشدهم تمسكا
بهما ) ، هذه الكلمات القليلة المحصورة بين هلالين هي ما تدعو إليه هذه
الصحيفة منذ نشأتها (3) ، ويجاهد فيه المصلحون من أنصارها ... وهي ما كان
يدعو إليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ، وهي ما كان يدعو إليه
جميع المصلحين في العالم الإسلامي ... الكتاب واحد ، والسنة واحدة ،
والغاية – وهي الرجوع إليهما – واحدة ، فبالضرورة تكون الدعوة واحدة ، بلا
حاجة إلى تعارف ولا ارتباط ، وإن تباعدت الأعصار والأمصار ، هذه الحقيقة
يتعامى عليها المبتدعون ذوو الأغراض عنها ، فيصورون من خيالاتهم أشباحا
وهمية للدعوة الإصلاحية الدينية المحضة التي نقوم بها ، فيقولون عنها (
عبدوية ) ويقولون عنها ( وهابية ) ويقولون ويقولون .. وهم في الجميع
متقولون .
ونشر الشيخ ابن باديس في ( العدد 164 ) من جريدة " الشهاب " ( 6 ربيع
الثاني 1347 هـ / 20 سبتمبر 1928 م ) – نقلا عن مجلة " المنار " – رسالة
الشيخ العلامة عبد الله ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الشيخ العلامة
عبد الله الصنعاني – رحم الله الجميع - ، وقدم لها بكلام رائق جاء فيه ( ص
2- 3 ) : ( لم يزل في هذه الأمة في جميع أعصارها وأمصارها من يجاهد في سبيل
إحياء السنة وإماتة البدعة بكل ما أوتي من قدرة . ولما كانت كل بدعة ضلالة
محدثة لا أصل لها في الكتاب ولا في السنة كان هؤلاء المجاهدون كلهم (
يدعون الناس إلى الرجوع في دينهم إلى الكتاب والسنة وإلى ما كان عليه أهل
القرون الثلاثة خير هذه الأمة الذين هم أفقه الناس فيها ، وأشدهم تمسكا
بهما ) ، هذه الكلمات القليلة المحصورة بين هلالين هي ما تدعو إليه هذه
الصحيفة منذ نشأتها (3) ، ويجاهد فيه المصلحون من أنصارها ... وهي ما كان
يدعو إليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ، وهي ما كان يدعو إليه
جميع المصلحين في العالم الإسلامي ... الكتاب واحد ، والسنة واحدة ،
والغاية – وهي الرجوع إليهما – واحدة ، فبالضرورة تكون الدعوة واحدة ، بلا
حاجة إلى تعارف ولا ارتباط ، وإن تباعدت الأعصار والأمصار ، هذه الحقيقة
يتعامى عليها المبتدعون ذوو الأغراض عنها ، فيصورون من خيالاتهم أشباحا
وهمية للدعوة الإصلاحية الدينية المحضة التي نقوم بها ، فيقولون عنها (
عبدوية ) ويقولون عنها ( وهابية ) ويقولون ويقولون .. وهم في الجميع
متقولون .
يتقول
المتقولون على هذه الدعوة على ظهور حقيقتها ووضوح طريقتها ويخصصون أتباع
الشيخ ابن عبد الوهاب بالقسط الكبير ، وقد وقفنا في رصيفتنا مجلة " المنار "
الغراء على كتاب للشيخ [ عبد الله ] ابن عبد الوهاب فيه بيان ما
كان يدعو إليه من توحيد واتباع ، وهو قاطع بكل خصم يقول عنه بجهل أو افتراء
، نقلناه عنها ونشرناه فيما يلي ) (4) .
المتقولون على هذه الدعوة على ظهور حقيقتها ووضوح طريقتها ويخصصون أتباع
الشيخ ابن عبد الوهاب بالقسط الكبير ، وقد وقفنا في رصيفتنا مجلة " المنار "
الغراء على كتاب للشيخ [ عبد الله ] ابن عبد الوهاب فيه بيان ما
كان يدعو إليه من توحيد واتباع ، وهو قاطع بكل خصم يقول عنه بجهل أو افتراء
، نقلناه عنها ونشرناه فيما يلي ) (4) .
4-
وقال في مقال نشره في ( العدد 3 ) من جريدة " السنة النبوية " ( 29 ذي
الحجة 1351 هـ / 4 أبريل 1933 م ، ص 1 ) : ( وأصبحت الجماعة الداعية إلى
الله يدعون من الداعين إلى أنفسهم " الوهابيين " ، ولا والله ما كنت أملك
يومئذ كتابا واحدا لابن عبد الوهاب ، ولا أعرف من ترجمة حياته إلا القليل ،
ووالله ما اشتريت كتابا من كتبه إلى اليوم ، وإنما هي أفيكات قوم يهرفون
بما لا يعرفون ، ويحاولون من إطفاء من نور الله ما لا يستطيعون وسنعرض عنهم
اليوم وهم يدعوننا " وهابيين " كما أعرضنا عنهم بالأمس وهم يدعوننا "
عبداويين " ، ولنا أسوة بمواقف أمثالنا مع أمثالهم من الماضين ) (5) .
وقال في مقال نشره في ( العدد 3 ) من جريدة " السنة النبوية " ( 29 ذي
الحجة 1351 هـ / 4 أبريل 1933 م ، ص 1 ) : ( وأصبحت الجماعة الداعية إلى
الله يدعون من الداعين إلى أنفسهم " الوهابيين " ، ولا والله ما كنت أملك
يومئذ كتابا واحدا لابن عبد الوهاب ، ولا أعرف من ترجمة حياته إلا القليل ،
ووالله ما اشتريت كتابا من كتبه إلى اليوم ، وإنما هي أفيكات قوم يهرفون
بما لا يعرفون ، ويحاولون من إطفاء من نور الله ما لا يستطيعون وسنعرض عنهم
اليوم وهم يدعوننا " وهابيين " كما أعرضنا عنهم بالأمس وهم يدعوننا "
عبداويين " ، ولنا أسوة بمواقف أمثالنا مع أمثالهم من الماضين ) (5) .
وهذا
القول من الشيخ يلتقي مع قوله الآخر - الذي أوردته قبل قليل - : ( الكتاب واحد ،
والسنة واحدة ، والغاية - وهي الرجوع إليها - واحدة ، فبالضرورة تكون
الدعوة واحدة ، بلا حاجة إلى تعارف ولا ارتباط ، إن تباعدت الأعصار
والأمصار ) ، فتنبه - بارك الله فيك - .
القول من الشيخ يلتقي مع قوله الآخر - الذي أوردته قبل قليل - : ( الكتاب واحد ،
والسنة واحدة ، والغاية - وهي الرجوع إليها - واحدة ، فبالضرورة تكون
الدعوة واحدة ، بلا حاجة إلى تعارف ولا ارتباط ، إن تباعدت الأعصار
والأمصار ) ، فتنبه - بارك الله فيك - .
وانظر
إلى ما قاله الشيخ أحمد بن الصديق الغماري - الصوفي الخرافي الشهير - في
كتابه " الجواب المفيد " ( ص 66 ) : ( والبشير الإبراهيمي وعبد الحميد من
بابة ابن العربي العلوي في نشر معالم الوهابية ، ومحاربة الحق والفضيلة
باسم الدين والسنة ، ومن بغض عبد الحميد بن باديس وتمسكه بعداوة أهل البيت
طبعه لذلك الكتاب الخبيث كمصنفه " العواصم والقواصم " لابن العربي المعافري
الناصبي الخبيث ، ولا أعرف واحدا من الرجلين إلا أني لما ذهبت إلى قسنطينة
وقعت إلي مكتبته [ أي ابن باديس ] ، فاشتريت منها الكثير ، وعرفت أنه كان
يقتني كتبا علمية جيدة ) (6) .
إلى ما قاله الشيخ أحمد بن الصديق الغماري - الصوفي الخرافي الشهير - في
كتابه " الجواب المفيد " ( ص 66 ) : ( والبشير الإبراهيمي وعبد الحميد من
بابة ابن العربي العلوي في نشر معالم الوهابية ، ومحاربة الحق والفضيلة
باسم الدين والسنة ، ومن بغض عبد الحميد بن باديس وتمسكه بعداوة أهل البيت
طبعه لذلك الكتاب الخبيث كمصنفه " العواصم والقواصم " لابن العربي المعافري
الناصبي الخبيث ، ولا أعرف واحدا من الرجلين إلا أني لما ذهبت إلى قسنطينة
وقعت إلي مكتبته [ أي ابن باديس ] ، فاشتريت منها الكثير ، وعرفت أنه كان
يقتني كتبا علمية جيدة ) (6) .
5 -
وقال ابن باديس في ( العدد 5 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 26 جمادى
الثانية 1352 هـ / 16 أكتوبر 1933 م ، ص 5 - 6 ) : ( وقد رمي
الشيخ ابن عبد الوهاب - مما رمي به في حياته - بأنه يكفر من يتوسل لله
بالصالحين من عباده ، وقد نفى هو هذا عن نفسه ونفاه الكاتبون عنه من بعده .
وقال ابن باديس في ( العدد 5 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 26 جمادى
الثانية 1352 هـ / 16 أكتوبر 1933 م ، ص 5 - 6 ) : ( وقد رمي
الشيخ ابن عبد الوهاب - مما رمي به في حياته - بأنه يكفر من يتوسل لله
بالصالحين من عباده ، وقد نفى هو هذا عن نفسه ونفاه الكاتبون عنه من بعده .
وها
نحن ننقل للقراء من كتاب " صيانة الإنسان من وسوسة دحلان " للعلامة الشيخ
محمد بشير السهسواني الهندي ما يبين لهم ذلك ويحققه ...) ، ثم ساق أقوال
أهل العلم في رد تلك التهمة ، من ذلك قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في
الرسالة التي كتبها لأهل مكة بعد مناظرتهم : ( إذا عرف هذا ؛ فالذي نعتقده
وندين الله به أن من دعا نبيا أو وليا أو غيرهما ، وسال منهم قضاء الحاجات ،
وتفريج الكربات ، أن هذا أعظم الشرك الذي كفَّر الله به المشركين حيث
اتخذوا أولياء وشفعاء يستجلبون بهم المنافع ، ويستدفعون بهم المضار بزعمهم ،
قال الله - تعالى - : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) ، فمن جعل الأنبياء أو غيرهم - كابن عباس
أو المحجوب أو أبي طالب – وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم وسألهم جلب المنافع ،
بمعنى أن الخلق يسألونهم وهم يسالون الله ؛ كما أن الوسائط عند الملوك
يسالون الملوك حوائج الناس لقربهم منهم والناس سألونهم أدبا منهم أن
يباشروا سؤال الملك ، أو لكونهم أقرب إلى الملك ، فمن جعلهم وسائط على هذا
الوجه فهو كافر مشرك حلال الدم والمال ) .
نحن ننقل للقراء من كتاب " صيانة الإنسان من وسوسة دحلان " للعلامة الشيخ
محمد بشير السهسواني الهندي ما يبين لهم ذلك ويحققه ...) ، ثم ساق أقوال
أهل العلم في رد تلك التهمة ، من ذلك قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في
الرسالة التي كتبها لأهل مكة بعد مناظرتهم : ( إذا عرف هذا ؛ فالذي نعتقده
وندين الله به أن من دعا نبيا أو وليا أو غيرهما ، وسال منهم قضاء الحاجات ،
وتفريج الكربات ، أن هذا أعظم الشرك الذي كفَّر الله به المشركين حيث
اتخذوا أولياء وشفعاء يستجلبون بهم المنافع ، ويستدفعون بهم المضار بزعمهم ،
قال الله - تعالى - : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) ، فمن جعل الأنبياء أو غيرهم - كابن عباس
أو المحجوب أو أبي طالب – وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم وسألهم جلب المنافع ،
بمعنى أن الخلق يسألونهم وهم يسالون الله ؛ كما أن الوسائط عند الملوك
يسالون الملوك حوائج الناس لقربهم منهم والناس سألونهم أدبا منهم أن
يباشروا سؤال الملك ، أو لكونهم أقرب إلى الملك ، فمن جعلهم وسائط على هذا
الوجه فهو كافر مشرك حلال الدم والمال ) .
وقول
الشيخ - أيضا - في الرسالة التي كتبها إلى عبد الله بن سحيم : ( إذا تبين
هذا فالمسائل التي شنع بها منها ما هو البهتان الظاهر وهي قوله إني مبطل
كتب المذاهب ، وقوله إني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء ،
وقوله إني ادعي الاجتهاد وقوله إني خارج عن التقليد وقوله إني أقول إن
اختلاف العلماء نقمة ، وقوله إني اكفر من يتوسل بالصالحين – إلى أن قال : -
فهذه اثنا عشر مسألة جوابي فيها أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ) .
الشيخ - أيضا - في الرسالة التي كتبها إلى عبد الله بن سحيم : ( إذا تبين
هذا فالمسائل التي شنع بها منها ما هو البهتان الظاهر وهي قوله إني مبطل
كتب المذاهب ، وقوله إني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء ،
وقوله إني ادعي الاجتهاد وقوله إني خارج عن التقليد وقوله إني أقول إن
اختلاف العلماء نقمة ، وقوله إني اكفر من يتوسل بالصالحين – إلى أن قال : -
فهذه اثنا عشر مسألة جوابي فيها أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ) .
هذا
وقد كُتب في مجلة " الشهاب" ( ج 2 ، م 10 ، شوال 1352هـ / يناير 1934 م ، ص
85 - 86 ) تعريف وإشادة بكتاب " صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان "
للعلامة الفقيه الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي ، جاء فيه وصفه بأنه من
الكتب العلمية الجليلة التي ينبغي جهلها ، وهو في الرد على أحمد زيني دحلان
ورسالته " الدرر السنية في الرد على الوهابية " ؛ ودحلان - هذا - هو أحد
رؤوس الضلال الذين أعادوا لوثنية القبور ماضي شبابها بما ألفوه وكتبوه من
الوساوس والضلالات - كما كتبت المجلة - .
وقد كُتب في مجلة " الشهاب" ( ج 2 ، م 10 ، شوال 1352هـ / يناير 1934 م ، ص
85 - 86 ) تعريف وإشادة بكتاب " صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان "
للعلامة الفقيه الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي ، جاء فيه وصفه بأنه من
الكتب العلمية الجليلة التي ينبغي جهلها ، وهو في الرد على أحمد زيني دحلان
ورسالته " الدرر السنية في الرد على الوهابية " ؛ ودحلان - هذا - هو أحد
رؤوس الضلال الذين أعادوا لوثنية القبور ماضي شبابها بما ألفوه وكتبوه من
الوساوس والضلالات - كما كتبت المجلة - .
ولا يكاد عجبي ينقضي من إحدى دور النشر عندنا حين قامت -
من قريب - بطبع كتاب ذلك القبوري دحلان ، والله المستعان .
من قريب - بطبع كتاب ذلك القبوري دحلان ، والله المستعان .
6 -
وللشيخ ابن باديس - رحمه الله - كلمات كثيرة في الثناء على الملك السلفي
عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - ودولته الإسلامية ، من ذلك قوله - خلال
ترجمته للشيخ رشيد رضا - في مجلة " الشهاب " ( ج 9 ، م 11 ، رمضان 1354 هـ /
ديسمبر 1935 م ، ص 510 ) : ( فوجد فيها [ أي الدولة
السعودية ]السيد رشيد ضالته من دولة إسلامية تنفذ الشرع
الإسلامي وتقف عند حدوده وتحيي سنته وتقاوم كل ما الصق به من بدع وضلالات
وتنتمي إلى أحد المذاهب الأربعة الكبرى ، فشمر عن ساق الجد لمؤازرتها
وتأييدها وإرشادها ، ووجد من ملكها عبد العزيز آل سعود الرجل المسلم الذي
يعمل للدين وينتصح لكل ناصح فيه ) (7) .
وللشيخ ابن باديس - رحمه الله - كلمات كثيرة في الثناء على الملك السلفي
عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - ودولته الإسلامية ، من ذلك قوله - خلال
ترجمته للشيخ رشيد رضا - في مجلة " الشهاب " ( ج 9 ، م 11 ، رمضان 1354 هـ /
ديسمبر 1935 م ، ص 510 ) : ( فوجد فيها [ أي الدولة
السعودية ]السيد رشيد ضالته من دولة إسلامية تنفذ الشرع
الإسلامي وتقف عند حدوده وتحيي سنته وتقاوم كل ما الصق به من بدع وضلالات
وتنتمي إلى أحد المذاهب الأربعة الكبرى ، فشمر عن ساق الجد لمؤازرتها
وتأييدها وإرشادها ، ووجد من ملكها عبد العزيز آل سعود الرجل المسلم الذي
يعمل للدين وينتصح لكل ناصح فيه ) (7) .
7-
ونقل - عن جريدة " الشورى " - مقالا لأحد الصحفيين الذين أسلموا في الحجاز
بعنوان " ملك العرب " ونشره في مجلة " الشهاب " ( ج 4 ، م 5 ، ذو الحجة
1347 هـ / مايو 1929 م ، ص 25 ) ، وقال في التصدير له : ( هي صفحة من
تاريخ الملك العربي السلفي عبد العزيز آل سعود الذي شرفه الله بخدمة ذلك
البيت المعظم في هذا العهد ، ومد – تعالى – بملكه رواق الأمن والعدل
والتهذيب والدين الخالص [ على ] ربوع الحجاز ؛ أرض الحرمين الشريفين ، وإن
في نهضة هذا الملك العظيم وفي حياته وصفاته لدرسا عميقا ومجالا واسعا
للعبرة والتفكير ) ( .
ونقل - عن جريدة " الشورى " - مقالا لأحد الصحفيين الذين أسلموا في الحجاز
بعنوان " ملك العرب " ونشره في مجلة " الشهاب " ( ج 4 ، م 5 ، ذو الحجة
1347 هـ / مايو 1929 م ، ص 25 ) ، وقال في التصدير له : ( هي صفحة من
تاريخ الملك العربي السلفي عبد العزيز آل سعود الذي شرفه الله بخدمة ذلك
البيت المعظم في هذا العهد ، ومد – تعالى – بملكه رواق الأمن والعدل
والتهذيب والدين الخالص [ على ] ربوع الحجاز ؛ أرض الحرمين الشريفين ، وإن
في نهضة هذا الملك العظيم وفي حياته وصفاته لدرسا عميقا ومجالا واسعا
للعبرة والتفكير ) ( .
8 -
وقال - أيضا - في ( العدد 6 ) من جريدة " السنة " ( 20 محرم 1352 هـ / 15
مايو 1933 م ، ص 1 ) : ( أما الحكومة السنية فهي الحكومة السعودية
القائمة على تنفيذ الشريعة الإسلامية بعقائدها وآدابها وأحكامها الشخصية
والعمومية حتى ضرب الأمن أطنابه ومد العدل سرادقه على جميع تلك المملكة
العربية العظيمة بما لم تعرفه دولة على وجه الأرض ) (9) .
وقال - أيضا - في ( العدد 6 ) من جريدة " السنة " ( 20 محرم 1352 هـ / 15
مايو 1933 م ، ص 1 ) : ( أما الحكومة السنية فهي الحكومة السعودية
القائمة على تنفيذ الشريعة الإسلامية بعقائدها وآدابها وأحكامها الشخصية
والعمومية حتى ضرب الأمن أطنابه ومد العدل سرادقه على جميع تلك المملكة
العربية العظيمة بما لم تعرفه دولة على وجه الأرض ) (9) .
9 –
ونشر في مجلته " الشهاب " ( ج 6 ، م 5 ، صفر 1348 هـ / يوليو 1929 م ، ص
40 - 42 ) - نقلا عن جريدة " أم القرى " - خطبة للملك عبد العزيز آل سعود ،
مما جاء فيها قوله - رحمه الله - : ( يسموننا
بالوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص ، وهذا خطأ فاحش
نشأ عن الدعايات الكاذبة التي يبثها أهل الأغراض .
ونشر في مجلته " الشهاب " ( ج 6 ، م 5 ، صفر 1348 هـ / يوليو 1929 م ، ص
40 - 42 ) - نقلا عن جريدة " أم القرى " - خطبة للملك عبد العزيز آل سعود ،
مما جاء فيها قوله - رحمه الله - : ( يسموننا
بالوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص ، وهذا خطأ فاحش
نشأ عن الدعايات الكاذبة التي يبثها أهل الأغراض .
نحن لسنا أصحاب مذهب جديد وعقيدة جديدة ، ولم يأت محمد بن عبد
الوهاب بالجديد ، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح ، التي جاءت في كتاب الله وسنة
رسوله ، وما كان عليه السلف الصالح . ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق
عندنا بين مالك ، والشافعي ، وأحمد ، وأبي حنيفة ، وكلهم محترمون في نظرنا .
الوهاب بالجديد ، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح ، التي جاءت في كتاب الله وسنة
رسوله ، وما كان عليه السلف الصالح . ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق
عندنا بين مالك ، والشافعي ، وأحمد ، وأبي حنيفة ، وكلهم محترمون في نظرنا .
هذه
هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها ، وهذه هي
عقيدتنا ، وهي مبنية على توحيد الله - عز وجل - خالصة من كل شائبة ، منزهة
عن كل بدعة ، فعقيدة التوحيد - هذه - هي التي ندعو إليها ، وهي التي
تنجينا مما نحن فيه من إحن وأوصاب ) .
هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها ، وهذه هي
عقيدتنا ، وهي مبنية على توحيد الله - عز وجل - خالصة من كل شائبة ، منزهة
عن كل بدعة ، فعقيدة التوحيد - هذه - هي التي ندعو إليها ، وهي التي
تنجينا مما نحن فيه من إحن وأوصاب ) .
10
– ونشر - أيضا - في جريدة " الشهاب" - نقلا عن جريدة " السياسة "
الأسبوعية - ( العدد 40 ، 12 محرم 1345 هـ / 22 يوليو 1926 م ، ص 6 - 8 ) ،
و ( العدد 41 ، 16 محرم 1345 هـ / 26 يوليو 1926 م ، ص 8 - 10 ) حوارا مع
رئيس القضاة في مكة الشيخ عبد الله بن بلهيد - رحمه الله - .
– ونشر - أيضا - في جريدة " الشهاب" - نقلا عن جريدة " السياسة "
الأسبوعية - ( العدد 40 ، 12 محرم 1345 هـ / 22 يوليو 1926 م ، ص 6 - 8 ) ،
و ( العدد 41 ، 16 محرم 1345 هـ / 26 يوليو 1926 م ، ص 8 - 10 ) حوارا مع
رئيس القضاة في مكة الشيخ عبد الله بن بلهيد - رحمه الله - .
ومما
جاء في ( العدد 40 ، ص 7) قول رئيس القضاة : ( أهل نجد هم جميعهم على مذهب
الإمام أحمد بن حنبل ، فهم سلفية العقيدة ( نسبة إلى السلف) حنابلة المذهب
، أما تسميتهم بالوهابيين وتسمية مذهبهم بالوهابية فليست من عملهم وإنما
هي من عمل خصومهم الذين أرادوا تنفير الناس منهم بإيهامهم الناس أن هذا
مذهب جديد يخالف المذاهب الأربعة ) .
جاء في ( العدد 40 ، ص 7) قول رئيس القضاة : ( أهل نجد هم جميعهم على مذهب
الإمام أحمد بن حنبل ، فهم سلفية العقيدة ( نسبة إلى السلف) حنابلة المذهب
، أما تسميتهم بالوهابيين وتسمية مذهبهم بالوهابية فليست من عملهم وإنما
هي من عمل خصومهم الذين أرادوا تنفير الناس منهم بإيهامهم الناس أن هذا
مذهب جديد يخالف المذاهب الأربعة ) .
11
- وجاء في ( العدد 117 ) من جريدة " الشهاب" ( 16 ربيع الثاني 1346 هـ /
13 أكتوبر 1927 م ، ص 15- 16 ) رسالة من ( الأخ الفاضل العالم السلفي
الأستاذ محمد بن عبد القادر الهلالي ) - كما وصفته الجريدة - ، جاء فيها : (
فقد أطلعني على جريدتكم الغراء المسماة بـ " الشهاب " ، ولنعم الشهاب هي
على رؤوس أعداء الله القبوريين والطرقيين أعداء الحق وغنم الشيطان الرجيم ،
أطلعني عليها الأخ الصالح الشيخ ... فكدت أطير فرحا لأني تركت البلاد
مظلمة مدلهمة بالخرافات والشرك ، وكنت أظنها لا تزال تتخبط في ظلماتها فإذا
بأشعة النور أشرقت عليها بسبب أمثالكم وأمثال أستاذكم الشيخ عبد الحميد بن
باديس ، فنحن نشهد الله على محبتكم وموالاتكم ، فإلى الأمام أيها الإخوان .
- وجاء في ( العدد 117 ) من جريدة " الشهاب" ( 16 ربيع الثاني 1346 هـ /
13 أكتوبر 1927 م ، ص 15- 16 ) رسالة من ( الأخ الفاضل العالم السلفي
الأستاذ محمد بن عبد القادر الهلالي ) - كما وصفته الجريدة - ، جاء فيها : (
فقد أطلعني على جريدتكم الغراء المسماة بـ " الشهاب " ، ولنعم الشهاب هي
على رؤوس أعداء الله القبوريين والطرقيين أعداء الحق وغنم الشيطان الرجيم ،
أطلعني عليها الأخ الصالح الشيخ ... فكدت أطير فرحا لأني تركت البلاد
مظلمة مدلهمة بالخرافات والشرك ، وكنت أظنها لا تزال تتخبط في ظلماتها فإذا
بأشعة النور أشرقت عليها بسبب أمثالكم وأمثال أستاذكم الشيخ عبد الحميد بن
باديس ، فنحن نشهد الله على محبتكم وموالاتكم ، فإلى الأمام أيها الإخوان .
وأبشرك
أن الله أدال لأهل التوحيد على أهل الشرك فأشرقت شمس التوحيد وإتباع السنة
في الحرمين الشريفين وسائر بلاد الحجاز وأطراف اليمن[ ومحقت ] الشرك وأهله ، ورفعت ألوية
العدل ومزقت ألوية الظلم وانتشر ضياء العلم وأدبر ظلام الجهل ومد رواق
الأمن على جزيرة العرب أمنا لم يعرف مثله ولا ما يقاربه إلا في عهد الخلفاء
الراشدين ... ولم يكن هذا إلا من العجيب الذي لم يوجد ولا يوجد الآن على
وجه الأرض إلا في هذه البلاد لم يكن ذلك بكثرة الجيوش والأسلحة وإنما بعدل
إمام المسلمين المجاهد في سبيل الله البائع نفسه وماله لله عبد العزيز بن
عبد الرحمن آل فيصل آل سعود ملك الحجاز ونجد خلد الله ملكه وأيده بنصره
وبالمؤمنين ) .
أن الله أدال لأهل التوحيد على أهل الشرك فأشرقت شمس التوحيد وإتباع السنة
في الحرمين الشريفين وسائر بلاد الحجاز وأطراف اليمن[ ومحقت ] الشرك وأهله ، ورفعت ألوية
العدل ومزقت ألوية الظلم وانتشر ضياء العلم وأدبر ظلام الجهل ومد رواق
الأمن على جزيرة العرب أمنا لم يعرف مثله ولا ما يقاربه إلا في عهد الخلفاء
الراشدين ... ولم يكن هذا إلا من العجيب الذي لم يوجد ولا يوجد الآن على
وجه الأرض إلا في هذه البلاد لم يكن ذلك بكثرة الجيوش والأسلحة وإنما بعدل
إمام المسلمين المجاهد في سبيل الله البائع نفسه وماله لله عبد العزيز بن
عبد الرحمن آل فيصل آل سعود ملك الحجاز ونجد خلد الله ملكه وأيده بنصره
وبالمؤمنين ) .
رد: موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
شانيكو خيو على الموضوع المتميز
ولاتحرمنا من المزيد من ابدعاتك
اختك فى الله جـ الروح ـروح
ولاتحرمنا من المزيد من ابدعاتك
اختك فى الله جـ الروح ـروح
زهرة الكرز- بطل
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
الموقع : الاحلام
محمود خالد- مراقب
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 27
الموقع : بيت الشياطين الكويت
رد: موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
تسلمو على الردود
تحياتي للجميع
بأنتظار الردود الأخري
تحياتي للجميع
بأنتظار الردود الأخري
رد: موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
والله انا استفدت من موضوعك تسلم ايدك حمو
محمود خالد- مراقب
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 27
الموقع : بيت الشياطين الكويت
يسلمو
الله يجزيك كل خير ياربي على الموضوع الرئع واتمنه منك المزيد
اخكوم ابو غازي
اخكوم ابو غازي
محمد ابو غازي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
والله انتا مميز في المنتدي ومن دونك لا نصبح شئ والله استفدنا منك وننتظر المزيد
متي ألقاك ؟ :: متي ألقاك ؟ :: الديني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى